التجارة وفد وزاري يلتقي بوزير الزراعة الليتواني للتباحث في موضوع انتاج الطحين الصفر في العراق

 

التجارة
وفد وزاري يلتقي بوزير الزراعة الليتواني للتباحث في موضوع انتاج الطحين الصفر في العراق .

اعلام التجارة
بحث وفد من وزارة التجارة مع وزير الزراعة الليتواني كيستوتيس نافيكاس ونائب الوزير فيتينيس تومكوس وممثلي قطاع الأعمال والمؤسسات المسؤولة إمكانيات نقل الحبوب الليتوانية إلى العراق .

ونقل بيان للمكتب الاعلامي للوزارة ان الوفد الوزاري ترأسه مدير عام الشركة العامة لتجارة الدكتور حيدر نوري الكرعاوي وعضوية مدير عام الدائرة القانونية وممثلين من شركتي تجارة وتصنيع الحبوب.

واشار رئيس وفد الوزارة ان وزير الزراعة اللتواني رحب بالوفد ، وقال إن ليتوانيا تزرع قمحا عالي الجودة، وتهتم شركات تصنيع الحبوب بتصدير القمح لانتاج الطحين الصفر داخل العراق.

وتابع انهم أحد أنجح مصدري القمح في العالم حيث يتم المتاجرة مع العديد من البلدان حول العالم بهدف زيادة تنويع أسواق التصدير لدينا.

ونوه ، أن العراق يمكن أن يصبح شريكا تجاريا مستداما وفي عام 2022، حيث تم تسليم سفينة واحدة إلى هذا البلد، وقد استوفى المنتج جميع المتطلبات، وتم قبوله.

واكد الكرعاوي “انه تم نقل تحيات السيد وزير التجارة اثير الغريري “واهتمامه بملف الطحين الصفر وتحيات الحكومة العراقية والاشارة الى حاجة العراق من القمح لتوزيعه على المواطنين 4.7 مليون طن

مؤكدا ان الحكومة العراقية المتمثلة بوزارة التجارة استلمت من الفلاحين ٥.٢ مليون طن وحالياً تقوم بتوزيعها للمواطنين وان شركة الحبوب حالياً تحاول استيراد نوعيات عالية الجودة من القمح لغرض بيعها على المطاحن العراقية لانتاج الطحين الصفر بدلاً من استيراد الطحين والتي تصل الى ٢.٥ مليون طن طحين الصفر ،وسنقوم بفحص الحنطة الليتوانية لغرض التاكد من انها صالحة لطحين الصفر .

من جانبه اكد، نائب وزير الزراعة: على الاستعداد لمواصلة توريد القمح عالي الجودة وتعزيز التعاون المتبادل واستغلال الفرص التي يتيحها ذلك”.

ورئيس جمعية مصنعي وتجار الحبوب الليتوانية قال هو الاخر ، ان هدفنا هو اكتشاف العراق كسوق مستقر، لأن ليتوانيا ليس لديها مشاكل في الصادرات، وقمحنا مطلوب في جميع أنحاء العالم.

هذا وقام الوفد الوزاري مع ممثلي LGPPA بزيارة شركات تصنيع الحبوب وأخذ عينات من الحبوب، لاختبار جودتها في المختبرات العراقية ومن ثم تشجيع المزارعين على تركيب مجففات الحبوب باستخدام الغاز الحيوي أو الميثان الحيوي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.